بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال بيت محمد وسلم تسليما كثيرااا
::::اخواني الاعزاء واخواتي العزيزات :::::
بحلول هذه المناسبه الاعظيمه..,,
التي تمر على مولانا صاحب العصر والزمان..,,
وعلى المؤمنين والمؤمنات وهذه الفاجعه المشجيه..,,
التي ابكت القلوب لها دما واعمة العيون لها رهبه..,,
وهي تهديم اركان الهدى استشهاد ابو اليتاما والمساكين..,,
الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام ..,,
احب ان اقدم هذا الموضوع هوه (::: الجعل والانجعال والمؤهلات::: )
درج على السنة العلماء تعبير من التعابير وهو الفرق بين ( الجعل والانجعال )
لتقريب المعنى ان مره واحد يعين من جهه من الجهات يعين بمنصب من المناصب ومره واحد معين بدون تعيين من اي جهه يعني يحمل من المؤهلات تلك المؤهلات تفرضه على الوجود يعني احنه مره نجي لشخص ونرشحه او ننتخبه ومره هو منتخب طبيعياً مؤهل يحمل من المؤهلات ما تفرضه على على الساحه هذا المعنى( الجعل والانجعال ) مره شي احنه نجعله ومره هو مجعول من دون ان نجعله من هذا المنطلق نريد ان نسلط الضوء على الفكرة الانجعال الطبيعي هل كان الامام علي ( عليه السلام ) يحمل من المؤهلات ما تفرضه على الساحه ام لا مره احنه نرى هذه الفكره تراود الأدباء دائماً عندما يمرون فيه ياخذون هل معنى واحد يكول:
(لك على النفوس امامتاً ويهون لو عصفة بك الشورى والتعيين )
يعني اذا الشورى ما وصلتك او التعيين ما اوصلك انت لك في النفوس امامه يعني انت تحمل من المؤهلات ما يفرضك على الساحه وعلى صعيد الواقع والنفوس فهذا المعنى قبل ان ندخل فيه لناخذ في عين الاعتبار طريقنا الى هذه المؤهلات يعني احنه كيف نقدر ان نعرف هذه المؤهلات ونقدر ان نأخذها لئن هذا المؤهلات تعرضة الى ظغوط تعرضة الى فعل وردة فعل المرحوم العقاد يقول :
(ما في ساحه من الساحات اتسعت للجاج مثل ساحت الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام )
ساحته كانت متسعه للجاج يعني واحد يوصله الى الالوهيه وواحد ينزل بيه الى مستوى الناس يعني لجاج غليظ ولازم نضع هذا المعنى في عيون الاعتبار ولازم احنه اذا اردنا ان نتلمس طريقنا ونبحث عن المؤهلات التي لهذا الرجل لابد وان نلكه طريق واضح الطريق الموثوق لئن ما جاءنا في علي ( عليه السلام ) خضع لهذا العامل وهو الانجعال والامام علي هو مجعول من الله عزوجل لئن امامته تكوينيه ونرى ان الكثير يخبط على ابواب الجهل لئن يريد ان يعتم على الناس ويعمي ابصارهم ويضلهم عن الصواب ويحرف عنهم المسلمات القطعيه ويدني عليهم المسلمات الظنيه والشواهيد كثيره ما شاء الله على ان الامام علي هو منصب ومجعول من قبل الله ورسوله (صلى الله عليه واله وسلم ) وشواهيد من التاريخ ايظاً والامام علي لا يبحث ولا ينجر ولا ينصاع الى الامور الدنيويه لا والله ان الامام علي هو الذي طلق الدنيا ولا احد تجرء وطلق الدنيا لا قبل علي ولا بعده وهو القائل عليه السلام ( يا دنيا يا دنيا اليك عني ابي تعرضتي ام الي تشوقتي هيهات غري غيري فقد طلقتك ثلاثاً لا رجعه لي فيها فاملك حقير وعيشك قصير وخطرك يسير واهاً اها على قلة الزاد وبعد السفر ) والامام علي لا يريد ان يأخذ الخلافه جبراً وغصباً
مثل ما فعل فلان وفلان ولو يريد ان ياخذها فلا احد يتجرء على مجابهته ولا التقرب اليه وهم يعرفون ان جبهة الامام علي قويه وهو القائل عليه السلام (اما والذي من فلق الحبه وبرء النسمه لولا حضور الحاضر ووجود حجة بوجود الناصر لألفيت حبلها على غاربها واسقيت اولها بكأس اولها لألفيتم ان دنياكم عندي اهون من عفطة عنز ) ونحن نؤمن ان الامام علي (عليه السلام ) هو الخليفه المعين من قبل الله تعالى وخليفة رسوله (صلى الله عليه واله وسلم ) وليس معين من قبل البشر يعني اخذوا منه المنصب السياسي هذا كلام اخر لاكن الامامه لا تسلب لئن الله تعالى بالقران اعطي فعاليه اللأمامه يعني قوه وقال عزوجل ( لا ينال عهدي الظالمين ) والامامه هي عهد الله تعالى والامامه لا تسلب ولاكن بعد خمسه وعشرين سنه مما اقعدوا الامام علي ( عليه السلام ) بهذه الفتره حتى قال القران ( وبئر معطله وقصر مشيد )
والامام علي معين ومجعول من قبل الله عزو وجل وليس من قبل الانسان
واسئلكم الدعااااااااااااااااااااااااااااااااا