عراقي وافتخر عضو برونزي
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 323 تاريخ الميلاد : 15/02/1993 تاريخ التسجيل : 29/08/2009 العمر : 31
| موضوع: قال الامام عليه عليه السلام :: دعوني ولتمسوا غيري ::: الأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:06 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على نبينا نبي الرحمه ابو القاسم المصطفى محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
اخواني واخواتي موضوعي هو اليوم عن خطبة الامام علي عليه السلام وهي خطبة :
::::::: عدوني ولتمسوا غيري :::::::::
ملاحظه : استخلاص الشرح هي من عدة كتب ومن عدة محاظرات وكونا هذا الموضوع واخترنا نمط الكلام للشيخ (فاظل المالكي ) دام ظله علينا
وهذا الموضوع اهداء الى الامام علي عليه السلام والى صاحب العصر والزمان الامام الحجه عجل الله فرجه
قال سيدنا ومولانا امير المؤمنين عليه السلام (دعوني ولتمسوا غيري فانا مستقبلون امرا له وجوه واللوان لا تقوم له القلوب ولا تثبت عليه العقول فاعلموا اني ان اجبتكم ركبتما اعلم ولا اصغي الى قول القائل ولا عتب العاتب وان تركتموني فانا كاحدكم ولعلي اطوعكم لمن وليتموه امركم فانا لكم وزيرا خيرا لكم مني اميراا)
قال علمائنا الافاضل في هذه الخطبه او هذا النص انه حير عقول الباحثين في موضوع الامامه ونحن نعرف ان الامام يؤمن بان الامامه اما تكون بالنص فما معنى ان الامام علي عليه السلام يقول (دعوني ولتمسوا غيري او انا لكم وزيرا خيرا لكم مني اميرا ) ان ظاهر هذه الكلمه يوجب التسائل بالتاكيد باليوجب التشويش عند البعض لاكن المشكله عند البعض انو يفصل الكلام عن جوه حيد ميدرس هذا الكلام يفصل الكلام عن الجو الذي قيل فيه والمفروض عند درس النص او الكلام حتى نعرف معناه بشكل دقيق لابد وان نعرف الجو الذي قيل فيه هذه مسئله بالوجدان ان الكلمه قد تقال في جو معين يكون لها معنى وفي جو اخر يكون لها معنى اخر فمن هنا حتى عندما ندرس كلام الامام اولا نحن بحاجه ان نعرف الذي تحدث فيه او الظرف حتى نستطيع نشخص بدقه مقصود كلامه عليه السلام (دعوني ولتمسوا غيري الى انا لكم وزيرا خيرا لكم مني امير) ثانيا عندما نريد ان نستخلص النضريه او المعنى بشكل دقيقه لابد وان نرجع الى باقي النصوص ولا تعرف نضرية كاتب الا ان تراجع جميع الكتب ربما يتكلم عن حادثه فلا يحيط بكل الحادثه لاكن عند مراجعة نصوصه تجد هناك الحادثه باكملها وكما عبرت او قلت في عدت ردود مثلا لو تحدث محدث عن الاسره وتحدث عن المرئه فقط ميمكن انا استخلص النظريه كامله عن هذه الاسره من خلال هذا الجزء البسيط من البحث وفي فرصه اخرى تحدث عن حقوق الرجل وفي فرصه اخرى تحدث عن حقوق الاولاد وهناك تحدث عن حقوق الوالدين المفروض ان يلم بجميع القصه او النصوص المربوطه في الموضوع وبعد ذالك اعرف القضيه او استخلص النظريه كامله اذا اخذ بعض النصوص واترك الاخرى فميمكن ان استخلص النظريه كامله ولهذا النوع ميشمل تمام النظريه اسميه بالمتشابه لابد وان يرجع الى المحكم والمحكم هو الذي يحدد لنا النظريه بشكل كامل بدون نقص وبدون شبهه وكما في القران محكم ومتشابه في الاحاديث ايضا محكم ومتشابه وفي كلام الناس محكم ومتشابه مثلا ان احد تكلم في موضوع معين احيانا لا يحيط بكل الموضوع لاكن تاخذ جانب منه وتتحدث واذا واحد سئل اين المسئله الثانيه تكوله انا مو بصدد الاحاطه بالموضوع انا اتكلم عن زاويه منه فقط فعندما نريد نعرف رايك في هذا الموضوع الفلاني لاوم نجمع كل كلامك في نفس الموضوع او زوايه مختلفه حتى نشخص النظريه بشكل دقيق وهذا النص جاء في ( نهج البلاغه ) الذي جمعه الشريف الرضي رحمه الله من كلام جده امير المؤمنين عليه السلام لاكن من الناس ولا سيما الجمهور كثير مما يستدل في هذا النص على ان نظر الامام علي عليه السلام نظر شورى وليس الامامه بالنص ولو كان منصوص عليه ومنصوب من الله عز وجل مكان يقول (دعوني ولتمسو غيري ......انا لكم وزيرى خير لكم مني اميرا ) وهناك كلمه اخرى وهي كتاب امير المؤمنين الى معاويه ( انما الشورى للمهاجرين والانصار فاذا اجتمعو على شخص سموه اماما فالله رضى ) ولاكن عندما نرى ان هذا المستشكل او المعترض عندما يستدل في هذه الكلمات بنفس الوقت هوه عنده تشكيك في كتاب (نهج البلاغه ) وفي نسبه الى الامام علي عليه السلام انما هوه صادر عن الشريف الرضي (اعلى الله مقامه) هو الذي الفه ونسبه الى الامام علي عليه السلام احتراما له او قدمه هديه لجده عليه السلام لاكن نحن ليس في صدد النقاش في نسب الكتاب لاكن المشكله ان المعترض عندما يقول ان امامكم يقول ( دعودي ولتمسوا غيري ....الخ ) يظهر ان امامكم يقول الامامه ليست في النص طيب احنه نسئله اولا انت عندك كتاب (نهج البلاغه ) كتاب منحول مزيف بنسبه الى الامام علي عليه السلام شمعنى لما توصل الى ما يخدم اغراضك تاخذ الكلام وتبتره عن جوه وتستشكل بيه على الاخرين اما حجه او غير حجه اذا كان ( نهج البلاغه ) عندك غير حجه المفروض ما تستدل بيه على الاخرين واذا كان حجه المفروض ان تغير نظريتك ثم راجع بقية النصوص يكول طيب انا عندي غير حجه ولاكن عندكم حجه انا من باب الازام الزمكم بما عندكم حجه انا احتج بيه عليكم نحن عندنا (نهج البلاغه ) كله حجه وليس كلمه من كلماته او نص من نصوصه لا انه ناخذ كلمه من كلماته ونحتج بيها خاصه في الموضوع الواحد افرض ان الامام علي تكلم عن( المرئه ) كثيره النصوص قسم ياخذون( انهن ناقصات عقول) ويضل يطبل ها علي عليه السلام يكول ع (المرئه كذا وكذا ) لا انت اجمع الكلمات كلها وانظر اين قال الامام عليه السلام هذا الكلام حين اذن تكدر تشخص اين قال الامام هذا وكتاب (نهج البلاغه ) وكلماته المبروطه في هذا الموضوع عندنا كلها حجه واذا نرجع الى اوائل (نهج البلاغه ) اساسا ان الامام علي عليه السلام عالج موضوع الامامه في نصوص اخرى وصريحه انا اولا بهذا الامر اولاا بالكفائه فقط اولا بالنص والوصيه اولا يعني منصوص عليه وهناك موضوع مهم هذا الموضوع ليس في كتاب نهج البلاغه فقط هناك نصوص اخره خارج (نهج البلاغه ) هناك تقريبا 9 مجلدات غير نهج البلاغه بعنوان (مستدركات نهج البلاغه ) يعني مالم يكتبه الشريف الرضي (رحمه الله ) الشريف الرضي اختار مجموعه من كلام الامام علي عليه السلام ونرجع الى الكلمات الاخرى في غير (نهج البلاغه الذي جمعه الشريف الرضي ) ثم نستخرج النظريه كامله والامام عليه السلام في نص عندما يتحدث عن العتره يقول (وفينا الوصيه والوراثه ) ونرجع الى اول ثالث خطبه في النهج وهي خطبة ( الشقشقيه ) عندما يقول الامام ( اما والله لقد تقمصها فلان وانه يعلم اني محلي منها محل القطب من الرحى ينحدر عني السيل ولا يرقى الي الطير فسدلت دونها ثوبا وطويت عنها كسحا وطفقت ارتئي ان اصول بيدا جذاء او اصبر على طخيتا عمياء يهرم فيها الكبير ويشيب فيها الصغير ويقدح بها مؤمن حتى يلقى ربه فرائيت ان الصبر على هتا احجى فبرت وفي العين قذى و في الحلق شجى ارى تراثي نهبا ) والمقصود بتراثي يعني هذا منصوص حق مثبت وتراثي ليس اكفئ او انا اولا يعني شيئ منصوص ومثبت حتى يقول عليه السلام في تعقيبه عن الشورى فلما مضي الثاني ادلى بها الى السته اهل الشورى فيقول ( فيا لله وللشورى متى اعترض الريب فيه حتى صرت اقرن الى هذه النظائر ولاكني اسففت اذا سفوا وطرت اذ طاروا فصغى منهم رجل الى ضغنه ومال الاخر الى صهره بعد اناً وان ) حتى قام ثالث القوم اى ان ينتهي الى ثالث القوم حتى يقول ( فما راعني الا والناس كعرف الضبع اليه ينثالون عليه من كل جانب مجتمعين حولي كرغيضة الغنم حتى لقد شقه عطفاي ووطئ الحسنان فلما نهضت بالامر نكثت طائفه ومرقت اخرى وقسط اخرون ....الخ ) هذا نص مضاف الى باقي النصوص بان الامامه هي بالنص وهناك العدين من النصوص التي في نهج البلاغه يستدل فيها الامام على الامامه اما تكون بالنص وليس بالشورى
واسئلكم الدعااااااااااء
| |
|