عراقي وافتخر عضو برونزي
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 323 تاريخ الميلاد : 15/02/1993 تاريخ التسجيل : 29/08/2009 العمر : 31
| موضوع: ::: الايات المحكمه والمتشابه و هل سنرى الله يوم القيامه الأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:17 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على نبينا نبي الرحمه ابو القاسم المصطفى محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
اخواني واخواتي موضوعنا اليوم هو :
::: الايات المحكمه والمتشابه و هل سنرى الله يوم القيامه ::::
نحن نعلم ونعرف ان ( القران الكريم ) ينطوي على نوعين من الايات ( محكم ومتشابه ) : كقول الله سبحانه وتعالى :: بسم الله الرحمن الرحيم ::{ هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنه وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم } صدق الله العلي العظيم
ونعلم ايظاً ان ان العلما او بعض العلماء وقعوا في الخلط بين المحكمات وبين المتشابهات ومن النتشابها على سبيل المثال بسم الله الرحمن الرحيم { وجوه يومئذ ناضره الى ربها ناظره } القيامه 22 و 23 يأتي احد يقرء هذه الايه يتصور الانسان يوم القيامه سيرى الله سبحانه وتعالى فيبني على هذه الايه رؤية الله سبحانه وتعالى في يوم القيامه ويحيكون عليها الاحاديث والروايات ان الانسان يوم القيامه سيرى الله عزوجل تقوله من وين الدليل يقولك من ( القران الكريم ) مهذه الايه من المتشابهات وهذه الايات المتشابهات لما نريد تأويلها ونعرف ارادة الله عزوجل منها لابد وان نحملها على ايه محكمه في كتاب الله عز وجل والا حتى اذا احد انطلق انطلاقات عقليه ويدرك هذا المعنى ان الله سبحانه وتعالى لابد للشيئ اذا كان يرى ان يشغل حيزاً في الوجود يحتل مكان ومساحه في هذا الوجود والله سبحانه وتعالى هو الذي خلق المكان والله غني عن كل خلقه فكيف يمكن ان يرى ثم { لا تدركه الابصار ولا تحده الابصار } فاطمة الزهراء عليها السلام في خطبتها بينت بها مظلوميتها امام المسلمين في ذالك الزمان وجائة بحوار علمي دقيق يستند بايات من ( القران الكريم ) وكل كلام اهل البيت عليهم السلام يصب في هذا الاتجاه فقالت عليها السلام ::{ الحمد الله على ما انعم وله الشكر على ما الهم والثناء بما قدم من عروم نعماً ابتداها وسبوغ الاءاً افداها وتمام منناً اولاها وجمع من الاحصاء عددها ونها عن الجزاء امدها وتفاوت عن الادراك ابدها وندبهم لزددادتها بشكر لتصالها وستحمد الى الخلائق بجزالها واشهد ان لا لله الا الله وحده لا شريك له كلمه لا اخلاص لتأويلها وظمن القلوب موحولها وانا في التفكير معقولها والممتنع عن الابصار رؤيته ومن الاوهام كيفيته ومن الالسن صفته ليس كمثله شيئ وبتدع الاشياء لامن شيئ قبلها ......الخ } خطبة الزهراء عليها السلام تبين لنا ان الدليل الايه المحكمه التي يجب ان نحمل عليها هذه الايه المتشابهه (وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة ) على { ليس كمثله شيئ } وهذا مستدلت به مولاتنى فاطمة الزهراء عليها السلام : وهناك ادله كثيره في ( القران الكريم ) { لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار } هذه الايه محكمه :::: ناتي بالايه المتشابهه ونحملها على المحكمه ونعرف ارادة الله عز وجل منها : الامام الصادق عليه السلام يسئل يا ابن رسول الله نحن كيف نتخلص من شباك الايات المتشابهات والوقوع فيها يقول الامام الصادق عليه السلام { احملوا ما تشابه من القران على ما احكم في القران } واذا تحمل الايه المتشابها على ما احكم في القران تنجوا :والقران اذا اراد ان يفسر احد على ظاهره يقع في مشاكل كثيره : ونلاحظ : ان الكثير من الناس يقولون ان الله عزوجا فوق الجنه او ليس موجود في كل مكان وهناك روايات وقصص لها تاثير وخاصه في هذا المنطلق عندما اقبلوا ثلاثه من احبار اليهود في زمن الخليفه الثاني وسئلوه عدة اسئله ومن هذه الاسئله ( اين وجه الله ) فلم يجيب على سؤال واحد حتى قال اين ابا الحسن علي ابن ابي طالب عليه السلام : فركض سلمان الى الامام عليه السلام وقال له يا علي انقذ الاسلام فاتى علي الى المسجد وسئلو الاحبار اسئلتهم حتى وصلوا الى سؤالهم ( اين وجه الله ) فقال الامام علي عليه السلام اجمعوا الحطب واوقدوا النار فجمعوا الحطب واوقدة النار وقال لهم الامام علي عليه السلام ( اين وجه النار ) فقاموا الاحبار يبحثون عن وجه النار من كل جانب ومن كل زاويه حتى قالوا يا علي اين ما ولينا وجدنى وجه النار او ثم وجه النار فقال الامام علي عليه السلام وكذالك قول الله تعالى (فاينما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع عليم )
وناتي الى خطبة الامام علي عليه السلام خطبه 151 في نهج البلاغه : في صفات الله ::: الحمد الله الدال على وجوده بخلقه وبمحدث خلقه على ازليته وباشتباهمم على ان لا شبه له لا تستلمه المشاعر ولا تحجبه السواتر لافتراق الصانع والمصنوع والحاد والمحدود والرب والمربوب الاحد لا بالتأويل عدد والخالق لا بمعنى حركة ونصب والسميع لا بأداة والبصير لا بتفريق اله والشاهد لا بمماسه والبائن لا تراخي مسافه والظاهر لا برؤيه والباطن لا بلطافه بان من الاشياء بالقهر لها والقدره عليها وبانت الاشياء بالخضوع له والرجوع اليه ومن وصفه فقد حده ومن حده فقد عده ومن عده فقد ابطل ازله ومن قال كيف فقد استوصفه ومن قال اين فقد حيزه وعلم اذ لا معلوم ورب اذ لا مربوب وقادر اذ لا مقدور
وهنا ايه محكمه تدل عدم رؤيته : بسم الله الرحمن الرحيم { لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو الطيف الخبير }الامعام 103
وهنا ايه محكمه تدل عدم وصفه : بسم الله الحمن الرحيم { ليس كمثله شيئ وهو السميع العليم } الشورى 11
وهنا ايه محكمه تدل على وجوده في كل مكان وزمان : بسم الله الرحمن الرحيم { ولله المشرق والمغرب فاينما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع عليم } البقره 115
واسئلكم الدعااااااااااااااااااء | |
|
][-ĐǻZêЯ-][ عضو برونزي
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 1469 تاريخ الميلاد : 11/06/1992 تاريخ التسجيل : 01/05/2009 العمر : 32 الموقع : لا يوجد العمل/الترفيه : التصفح المزاج : رايق جدا اثناء العمل
| موضوع: رد: ::: الايات المحكمه والمتشابه و هل سنرى الله يوم القيامه الأربعاء سبتمبر 16, 2009 5:21 pm | |
| | |
|
sweet sun ادارة المنتدى
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 1231 تاريخ الميلاد : 27/01/1983 تاريخ التسجيل : 17/05/2009 العمر : 41 الموقع : https://m-s-a.7olm.org العمل/الترفيه : الرسم..وتصفح نت.. وحب الاستطلاع المزاج : أنني احس على وجهي بألم كل صفعة توجه الى مظلوم في هذه الدنيا .
| موضوع: رد: ::: الايات المحكمه والمتشابه و هل سنرى الله يوم القيامه الخميس سبتمبر 17, 2009 11:52 am | |
| | |
|